منتديات يـــــــــــــــــــــــــد الله فوق ايديهــــــم

اخي الكريم اختي الكريمة
ان عرى التواصل التي تكاد تنفصم بيننا والهوة التي تتسع بيننا يوما بعد يوم .....
كل هذا واكثر حري به ان يدفع بل وان يحتم علينا ان نمد ايدين لبعضنا البعض.......
فهاندا امد اليك يدي .فلا تتركها ممدودة .
وسجل اسمك في هدا المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات يـــــــــــــــــــــــــد الله فوق ايديهــــــم

اخي الكريم اختي الكريمة
ان عرى التواصل التي تكاد تنفصم بيننا والهوة التي تتسع بيننا يوما بعد يوم .....
كل هذا واكثر حري به ان يدفع بل وان يحتم علينا ان نمد ايدين لبعضنا البعض.......
فهاندا امد اليك يدي .فلا تتركها ممدودة .
وسجل اسمك في هدا المنتدى

منتديات يـــــــــــــــــــــــــد الله فوق ايديهــــــم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات يـــــــــــــــــــــــــد الله فوق ايديهــــــم

ذكر الحقيقة بعيدا عن كل تعصب ومصلحية



كل عام وانتم بخير

    جميع أحكام البســملة باختصـار وببســاطة

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 3765
    تاريخ التسجيل : 16/04/2013
    العمر : 68
    الاوسمة : وسام الرياحين

    جميع أحكام البســملة باختصـار وببســاطة Empty جميع أحكام البســملة باختصـار وببســاطة

    مُساهمة من طرف Admin الأحد يناير 05 2014, 07:43

    جميع أحكام البســملة باختصـار وببســاطة

    البسملة هي قول (بسم الله الرحمن الرحيم) وهي آية من الفاتحة ويجب الإتيان بها في أوائل السور إلا سورة التوبة

    وأما إذا ابتدأ القارئ من وسط السورة
    فهو مخير بين الإتيان بالبسملة أو تركها ولعل الإتيان بها أفضل لأنه زيادة ذكر لله تعالى كما أنه قد لا يناسب في بعض المواضع الاكتفاء بالاستعاذة عند بدء القراءة ، كمن يبدأ مثلا قراءته من أول آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّوم) فيـُستحب هنا البسملة بعد الاستعاذة

    أوجه الابتداء :
    إذا ابتدأ القارئ قراءته بأول السورة (ما عدا سورة التوبة) فله أن يجمع بين الإستعاذة والبسملة وأول السورة ، ويجوز له حينئذ أربعة أوجه :

    1- قطع الجميع .. أي : فصل الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة بالوقف على كل منها
    2- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث .. أي : الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة
    3- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث .. أي : وصل الاستعاذة بالبسملة والوقف عليها
    4- وصل الجميع .. أي : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة

    أما إذا ابتدأ القارئ بأول سورة التوبة فيجوز له وجهان فقط :

    1. الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة

    2. وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة أيضاً

    أما إذا كان القارئ مبتدئا تلاوته بآية من وسط سورة (بما في ذلك سورة التوبة) فله حالتان :

    • الأولى : أن يأتي بالبسملة ، ويجوز له حينئذ الأوجه الأربعة التي ذكرناها في ابتداء أول كل سورة

    • الثانية : أن يترك البسملة ، ويجوز له حينئذ وجهان فقط :

    1. الوقف على الإستعاذة وفصلها عن أول الآية المبتدأ بها
    2. وصل الاستعاذة بالآية المبتدأ بها

    أوجه ما بين السورتين :
    إذا أراد القارئ أن يصل آخر سورة يقرؤها بالتي بعدها (ما عدا سورة التوبة) فله ثلاثة أوجه جائزة :

    1- قطع الجميع .. أي الوقف على آخر السورة وعلى البسملة

    2- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث .. أي الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة التالية

    3- وصل الجميع .. أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة التالية

    أما وصل آخر السورة بالبسملة والوقف عليها ثم البدء بأول السورة التالية فممنوع ولا تجوز القراءة به لأن البسملة جُعلت لأوائل السور لا لأواخرها

    وأما إذا وصل آخر سورة الأنفال بأول سورة التوبة فيجوز فيه ثلاثة أوجه :

    1- القطع .. أي الوقف على آخر الأنفال مع التنفس ثم البدء بأول سورة التوبة

    2- السكت .. أي قراءة آخر الأنفال ثم قطع الصوت لمدة قصيرة بدون تنفس ثم البدء بأول سورة التوبة

    3- الوصل .. أي وصل آخر الأنفال بأول التوبة بدون البسملة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19 2024, 06:08