منتديات يـــــــــــــــــــــــــد الله فوق ايديهــــــم

اخي الكريم اختي الكريمة
ان عرى التواصل التي تكاد تنفصم بيننا والهوة التي تتسع بيننا يوما بعد يوم .....
كل هذا واكثر حري به ان يدفع بل وان يحتم علينا ان نمد ايدين لبعضنا البعض.......
فهاندا امد اليك يدي .فلا تتركها ممدودة .
وسجل اسمك في هدا المنتدى
منتديات يـــــــــــــــــــــــــد الله فوق ايديهــــــم

ذكر الحقيقة بعيدا عن كل تعصب ومصلحية



كل عام وانتم بخير

في رحاب آية....

شاطر

Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء مايو 15 2013, 07:16

هل نحن فى أهلنا مشفقين
هل نكثر الدعاء و نحن مشفقين على أنفسنا من العذاب
استوقفتنى هذه الأية
فقلت ما بالنا نقص خوفنا
هل أعمالنا صالحة لدرجة تجعلنا نشعر بالأمان
سيدنا أبو بكر كان خايف على نفسه و هو المبشر بالجنة و كل الصحابة كانت سمتهم الخوف
هل سيئاتنا غفرت كلها بتوبة نصوح
و ما أدرانا أن توبتنا كانت توبة نصوح
التوبة النصوح يتذكر صاحبها من مرارة المعصية ما ينسيه لذتها
.................
إشفاق و دعاء بتضرع .......... طريق النجاة .




Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء مايو 15 2013, 07:18

{وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ. إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ . إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ. قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} (سورة ص : آية 21)

Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء مايو 15 2013, 07:18

(سورة ص : آية 21)
تلك صورة واضحة للتقويم الإلهي لمسيرة الرسل حين تحيد خطاهم بغير قصد عما رسمه الله من سبيل وقد كانت فتنة اختبر الله بها عبده داوود الملك النبي، بيان هذه الفتنة أن داود عليه السلام كان يخصص بعض وقته للتصرف في شؤون الملك، وللقضاء بين الناس. ويخصص البعض الآخر للخلوة والعبادة وترتيل أناشيده تسبيحاً لله في المحراب. وكان إذا دخل المحراب للعبادة والخلوة لم يدخل إليه أحد حتى يخرج هو إلى الناس.وفي ذات يوم فوجى ء بشخصين يتسوران المحراب المغلق عليه. ففزع منهم. فما يتسور المحراب هكذا مؤمن ولا أمين! فبادرا يطمئنانه.
{قالوا : لا تخف. خصمان بغى بعضنا على بعض}. وجئنا للتقاضي أمامك {فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط واهدنا إلى سواء الصراط}، وبدأ أحدهما فعرض خصومته :{إنّ هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة. فقال : أكفلنيها} [أي اجعلها لي وفي ملكي وكفالتي] {وعزني في الخطاب} أي شدد علي في القول وأغلظ. والقضية تحمل ظلماً صارخاً مثيراً لا يحتمل التأويل. ومن ثم اندفع داود يقضي على إثر سماعه لهذه المظلمة الصارخة؛ ولم يوجه إلى الخصم الآخر حديثاً، ولم يطلب إليه بياناً، ولم يسمع له حجة.

ولكنه مضى يحكم {قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه. وإن كثيراً من الخلطاء [المخالطين بعضهم بعضا] ليبغي بعضهم على بعض. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم}. عند هذا تنبه داود إلى أنه الابتلاء فأدركته طبيعته. ولأنه كان أوابا {استغفر ربه وخرّ راكعاً وأناب}.




Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء مايو 15 2013, 16:21


Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء مايو 15 2013, 16:27


aya2013
اليد الممدودة
اليد الممدودة

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 10/05/2013

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف aya2013 في الخميس يونيو 06 2013, 05:31




aya2013
اليد الممدودة
اليد الممدودة

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 10/05/2013

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف aya2013 في الخميس يونيو 06 2013, 05:32

قال تعالى ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2)الانفال )

وقال تعالى ( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (29)ص )

وقال تعالى ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24) محمد )

وقال تعالى ( لَوْ أَنْزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۚ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) الحشر )

aya2013
اليد الممدودة
اليد الممدودة

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 10/05/2013

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف aya2013 في الخميس يونيو 06 2013, 05:34

avatar
aya2013
اليد الممدودة
اليد الممدودة

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 10/05/2013

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف aya2013 في الخميس يونيو 06 2013, 06:22



_________________
avatar
aya2013
اليد الممدودة
اليد الممدودة

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 10/05/2013

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف aya2013 في الخميس يونيو 06 2013, 06:27


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} [النساء: 135]


_________________
avatar
BAHAA13
اليد البيضاء
اليد البيضاء

عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 03/06/2013

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف BAHAA13 في الثلاثاء يونيو 18 2013, 09:55



_________________
إِلهِي كَفى بِي عِزَّاً أَنْ أَكُونَ لَكَ عَبْداً

وَكَفى بِي فَخْراً أَنْ تَكُونَ لِي رَبَّاً



أَنْتَ كَما أُحِبُّ فَاجْعَلْنِي كَما تُحِبُّ
avatar
ikram55
اليد الممدودة
اليد الممدودة

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف ikram55 في الثلاثاء يونيو 18 2013, 10:27



_________________
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
العمر : 63
الاوسمة : وسام الرياحين

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يونيو 21 2013, 06:26

قال تعالي:
"ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه" "سورة الحجرات آية 11/12"
أنزل الله سبحانه وتعالي آيات كريمة في أدب المعاملات الاجتماعية أساسها الأخوة في الإيمان.. والغيبة هي ذكرك أخاك بما يكره ولو كان فيه نقيصة من النقائص التي لاتتناسب مع أخوة الإيمان. فالإيمان الكامل يقتضي أن يحب الإنسان لأخيه ما يحب لنفسه وأن يكره له ما يكرهه لنفسه وهل يحب أحد أن غيره يذكره بسوء ويعيبه بنقص.. إن أحدا لا يحب ذلك لنفسه فلا ينبغي أن يحبه لغيره.. فالغيرة بمنزلة الإنسان نفسه ولذلك جاء التعبير عن النهي عن لمز الآخرين وعيبهم بقوله "ولا تلمزوا أنفسكم".
وعيب الإنسان لأخيه يوغر الصدور ويثير الفتن ويباعد بين الأحبة حتي لو كان هذا العيب موجودا فيمن يعيبه فالحديث به وحكايته يوجد هذه الآثار الضارة. وقد جاء في الحديث أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم.. قال: ذكرك أخاك بما يكره قيل: أرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته. وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته".
والغيبة لها دوافع كثيرة. فقد تكون شفاء لغيظ من هذا الإنسان أو مجاملة للرفقاء والجلساء الذين يخوضون في الحديث ولا يحب أن يقاطعهم أو يكتفي بالسكوت وذلك ليدخل الأنس والسرور عليهم بالمشاركة فيما يقولون وقد يحمل عليها تنقيص الإنسان يخشي من مزاحمته ويري أن القدح قد يبعده عن منافسته.


_________________
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
العمر : 63
الاوسمة : وسام الرياحين

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يونيو 21 2013, 06:28

من أجل هذه الدوافع السيئة ومن أجل النتائج الاجتماعية الخطيرة نهي الإسلام عن الغيبة ونفر منها أشد التنفير مستخدما أسلوبا نفسيا تربويا يحمل العاقل علي البعد عنها وعدم التورط فيها فقد شبه القرآن الكريم من يغتاب أخاه بمن يأكل لحمه ميتا ومن الذي تقبل نفسه أن يأكل الميتة حتي من الحيوانات التي يؤكل لحمها؟ وبالأولي لا تقبل نفس أن تأكل هذا اللحم الميت إذا كان الإنسان أخاه فكأن الإنسان يأكل ميتة نفسه.
فالأولي للإنسان صون لسانه عن السوء.. ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه والاشتغال بالنصح والتوجيه بالكلمة أولي من القدح الذي قد يؤدي إلي الاصرار والعناد.


_________________
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
العمر : 63
الاوسمة : وسام الرياحين

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يونيو 21 2013, 06:31


قال الله تعالى في سورة الذاريات :

وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (46) وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ (48) وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (49) فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (50) وَلَا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (51)

سنقف عند قوله تعالى :

{ فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ }

الفرار هو الهروب بسرعة ، و مفارقة مفارقة المكان المحفوف بالخطر تجنبا للإصابة بالأذى.


جاء الخطاب الإلهي يحمل { فروا } كي يوقظ في الإنسان من غفلته وينبهه إلى ما يحيط به من مخاطر . إنه يريد أن يقول له إن وراءك ايها الإنسان عقابا وعذابا نتيجة ابتعادك عن الله وجرأتك عيه بالمعاصي, لذا ينبغي عليك أن تفر من ذنوبك و أسبابها, وتحط رحالك في جوار الله تعالى, كي يتحقق لك الأمن في الدارين.

ذكر الله سبحانه الملجأ المتمثل في ساحة قدسه, ولم يذكر في هذه الآية ما ينبغي للإنسان أن يهرب منه كي يلتجىء إلى الله تعالى.

لعل عدم سبب ذكر ما ينبغي أن يهرب منه الإنسان :

- إما للعلم به, والمتمثل في هول العذاب أو الشيطان الذي قال فيه : { إِنَّ الشيطان لَكُمْ عَدُوٌّ فاتخذوه عَدُوّاً } [ فاطر : 6 ].

- أو لأن المهروب منه شيئا عاما , وكأن القرآن يريد أن ينبه الإنسان إلى أن يفر من كل شيء عدا الله سبحانه وتعالى, تلك الأشياء التي تبعده عن الله سبحانه وتعالى , وتتلف أوقات عمره في ما لا فائدة منه.


_________________
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
العمر : 63
الاوسمة : وسام الرياحين

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يونيو 21 2013, 06:32

إن لفظة « فروا » جمعت بين التحذير والاستدعاء, التحذير من الأخطار المحدقة بالإنسان من شياطين تدفعه إلى فعل المعصية, واستدعاء تتمثل في دعوة الله للإنسان بأن ينتبه إلى أن هذه الذنوب تشكل دمارا لحياته, وإن الله يدعوه إلى يقبل عليه بروحه وقلبه, كي يحصل على السعادة الحقة.



قال الشيخ ناصر مكارم الشيرازي في الأمثل :

" ويضيف القرآن في الآية التالية مستنتجاً ممّا تقدّم من الأبحاث التوحيدية قائلا: (ففرّوا إلى الله إنّي لكم منه نذير مبين).

والتعبير بـ «الفرار» هنا تعبير لطيف وبليغ، لأنّ الفرار يطلق في ما إذا واجه الإنسان موجوداً أو حادثاً مخيفاً من جهة، وهو من جهة اُخرى يعرف مكاناً يلتجىء إليه فيُسرع من مكان المواجهة إلى ذلك المكان ويلتجىء إلى نقطة الأمن والأمان .. فالآية تقول: فرّوا من عقيدة الشرك الموحشة وعبادة الأصنام إلى التوحيد الخالص الذي هو منطقة الأمن والأمان الواقعي.


_________________
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
العمر : 63
الاوسمة : وسام الرياحين

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يونيو 21 2013, 06:33

ففرّوا من عذاب الله وتوجّهوا نحو رحمته!

فرّوا من عصيانه وعناده وتوسّلوا بالتوبة إليه.

والخلاصة: فرّوا من السيّئات والقبائح وعدم الإيمان وظلمة الجهل والعذاب الدائم والتجأوا إلى رحمة الحقّ وسعادته الأبدية. "


وقال العلامة الطباطبائي في الميزان :

" و قوله: "و لا تجعلوا مع الله إلها آخر" كالتفسير لقوله: "ففروا إلى الله" أي المراد بالإيمان به الإيمان به وحده لا شريك له في الألوهية و المعبودية.

و قد كرر قوله: "إني لكم منه نذير مبين" لتأكيد الإنذار، و الآيتان محكيتان عن لسان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم). "


_________________
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
العمر : 63
الاوسمة : وسام الرياحين

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يونيو 21 2013, 06:33


وقال الشيخ الطوسي في في التبيان :


" وقوله " ففروا إلى الله " أي فاهربوا إلى الله من عقابه إلى رحمته باخلاص العبادة له.
وقيل: معناه ففروا إلى الله بترك جميع ما يشغلكم عن طاعته ويقطعكم عما أمركم به.
"


_________________
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
العمر : 63
الاوسمة : وسام الرياحين

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يونيو 21 2013, 06:52

قال تعالى

إِنَّمَاالْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) (الحجرات:10).



- المقصود بها: الأخوّة في الله، التي يلتقي فيها المؤمنون على حُب الله ومرضاته والاعتصام بمنهجه القويم.. ويَرعون فيها حقوقها، من المحبة والتناصح والتعاون والبذل، والحرص على اجتماع الكلمة ودفع الظلم والأذى، وتفقّد الأحوال، والإصلاح، والتقوى، والإحسان.. يقول الله عز وجل في محكم التنـزيل:
(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) (الحجرات:10).
لاحظوا كلمة (إنما) في الآية الكريمة، فهي (أداة حصر) أي أنّ الله عز وجل يخبرنا بأنه: لا أخوّة حقيقية إلا أخوّة الإيمان والإسلام، وعلاقة الأخوّة بين المؤمنين أقوى من علاقة النسب، تضعف بضعف إيمانهم، وتَقوى بقوّة هذا الإيمان!.. ويقوى الإيمان بقوّتها، ويضعف بضعفها!



_________________
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
العمر : 63
الاوسمة : وسام الرياحين

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يونيو 21 2013, 07:08

قوله تعالى ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) سورة الأحزاب : آية 35

أخرج الترمذي وحسنه من طريق عكرمة عن أم عمارة الأنصاري أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ما أرى كل شيء الا للرجال وما أرى النساء يذكرن بشيء فنزلت ان المسلمين والمسلمات الآية
وأخرج الطبراني بسند لا بأس به عن ابن عباس قال قالت النساء يا رسول الله ما باله يذكر المؤمنين ولا يذكر المؤمنات فنزلت إن المسلمين والمسلمات الآية وتقدم حديث ام سلمة في آخر سورة آل عمران
وأخرج ابن سعد عن قتادة قال لما ذكر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت النساء لو كان فينا خير لذكرنا فأنزل الله ان المسلمين والمسلمات الآية ،،،


_________________
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
العمر : 63
الاوسمة : وسام الرياحين

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يونيو 21 2013, 07:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد نزول جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم في غار حراء .... انقطع لأيام قليلة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يرتقب عودته، وما هي إلا أيام قليلة، وإذا بمنادي يناديه، فنظر النبي صلى الله عليه وسلم عن يمينه فلم ير شيئًا، ونظر عن شماله فلم ير شيئًا، ونظر أمامه فلم ير شيئا، ونظر خلفه فلم ير شيئًا، فرفع صلى الله عليه وسلم رأسه إلى السماء فرأى جبريل عليه السلام جالس على كرسي بين السماء والأرض، فخاف النبي صلى الله عليه وسلم وهوى إلى الأرض، ثم أتى خديجة رضي الله عنها قائلاً: زملوني، زملوني‏‏، دثروني، دثروني... فأنزل الله سبحانه وتعالى:‏ ‏{ ‏يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ * وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ‏}‏ ثم تتابع نزول جبريل بعد ذلك.

وكانت هذه الآيات بداية دعوة الناس للدين الجدد، وبداية محاربة هذا الدين من صناديد قريش.

بدأ النبي صلى الله عليه وسلم يدعو أقرب الناس إليه، فأول من آمن به زوجته السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وصديقه عبد الله بن أبي قحافة ( أبو بكر الصديق رضي الله عنه) الذي لم يتردد في قبول دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، بعكس كل من أسلم، وكذلك أسلم علي بن أبي طالب، وزيد بن الحارثة رضي الله عنهما.

وبدأ أبو بكر رضي الله عنه يدعو إلى الإسلام فأسلم على يديه: عثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف، والزُبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله، وسعد بن أبي وقاص.

ثم أسلم بلال بن رباح ( الحبشي) وأبو عبيدة بن الجراح، وأبو سلمة، والأرقم، وعثمان وعبد الله وقدامة بن مظعون وخباب بن الأرت، وعبد الله بن مسعود، وسعيد بن زيد وزوجته فاطمة بنت الخطاب أخت عمر بن الخطاب رضي الله عنهم ....





_________________
avatar
DIAMAN24
اليد البيضاء
اليد البيضاء

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 09/05/2013

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف DIAMAN24 في السبت يونيو 29 2013, 06:21



_________________




وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً
avatar
Riah
اليد العليا
اليد العليا

عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/05/2013
الاوسمة : مسام الشفق الاحمر

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Riah في السبت يونيو 29 2013, 17:33



_________________
avatar
Riah
اليد العليا
اليد العليا

عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/05/2013
الاوسمة : مسام الشفق الاحمر

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Riah في السبت يونيو 29 2013, 17:34



_________________
avatar
Riah
اليد العليا
اليد العليا

عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/05/2013
الاوسمة : مسام الشفق الاحمر

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Riah في السبت يونيو 29 2013, 17:35



_________________
avatar
Riah
اليد العليا
اليد العليا

عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/05/2013
الاوسمة : مسام الشفق الاحمر

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Riah في السبت يونيو 29 2013, 17:35



_________________
avatar
Riah
اليد العليا
اليد العليا

عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/05/2013
الاوسمة : مسام الشفق الاحمر

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Riah في السبت يونيو 29 2013, 17:36



_________________
avatar
Riah
اليد العليا
اليد العليا

عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/05/2013
الاوسمة : مسام الشفق الاحمر

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Riah في السبت يونيو 29 2013, 17:36



_________________
avatar
Riah
اليد العليا
اليد العليا

عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/05/2013
الاوسمة : مسام الشفق الاحمر

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Riah في السبت يونيو 29 2013, 17:37



_________________
avatar
Riah
اليد العليا
اليد العليا

عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/05/2013
الاوسمة : مسام الشفق الاحمر

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Riah في السبت يونيو 29 2013, 17:41



_________________
avatar
ZAHRAN
اليد الممدودة
اليد الممدودة

رسالة sms رسالة sms : النص كل الترحيب بك اخا اضفى الى المنتدى معنى ىخر ورونقا وبهجة
عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : PROF GYM

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف ZAHRAN في السبت يونيو 29 2013, 22:59

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
العمر : 63
الاوسمة : وسام الرياحين

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يوليو 03 2013, 05:32



_________________
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3765
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
العمر : 63
الاوسمة : وسام الرياحين

رد: في رحاب آية....

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يوليو 03 2013, 05:33



_________________

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 16 2018, 09:07